مثبت السرعة: إيجابيات و سلبيات

لا شك ان مثبت السرعة من اهم الميزات التي تتمتع بها السيارات الفاخرة و يفضلها محبو السلامة العامة. و بالإضافة الى التحكم في سرعة السيارة عندما يقودها المتهورون. تنتج كل هذه الميزات عن اهداف و فوئد يجنيها اصحاب السيارات الذين يلون اهتماماً كبيراً للحفاظ على انفسهم و سياراتهم. و بالرغم من هذه الفوائد الجمة الكثير من الناس يعتبرون مثبت السرعة من رفاهيات هذا العصر للسائقين. و لكن متغيرات هذه العصور التي باتت تتغير بسرعة دراماتيكية جعلت مثبت السرعة من الاهمية بمكان الاعتناء به و ايلا الاهمية البالغة لوظائفه المهمة. تأتي اهمية مثبت السرعة خاصة عند القيادة في المنزلقات و الامطار و الرياح أي كل الاجواء الغير مثالية للقيادة. و لا سيما تأتي اهمية مثبت السرعة خصوصاً عد السفر الطويل و الرحلات و ذلك نسبة للراحة التي يوفرها.

معروف ان في الطرق الطويلة يقود السائق بسرعة ثابتة لمسافات طويلة و بدلاً عن ضياع الجهد و التركيز المفرط يقوم مثبت السرعة بتوفيرهما سوياً و هذا يقلل التعب و الارهاق من عاتق السائق.

القيادة في الامطار و الثلوج

و تأتي اهمية مثبت السرعة من ناحية اخرى وهي عند القيادة في الامطار و الثلوج إذ انه احياناً يحدث انزلاق لإطارات السيارة و الانحراف عن المسار الصحيح. تتطلب القيادة في الامطار و الثلوج تركيزاً عالياً من السائق و اخذ الحذر و الحيطة و يعمل مثبت السرعة على تقليل المخاطر التي تواجه السائق عن القيادة في هذه الاجواء الغير مثالية. يقوم بعملة بدقة عن طريق تغيير مدخل الخانق و هذا للحفاظ على سرعة متوازنة و يتم هذا عن طريق التحكم في الهواء الداخل الى الماكينة بمعنى اخر لا تستجيب السيارة بشكل سريع من المتغيرات من ناحية السرعة و الانعطاف. ينبغي على السائق ضبط مثبت السرعة حسب سرعة السيارة في الاميال المقطوعة. و يمكن بعد ذلك التدرج في زيادة عدد ميل او ميلين في الساعة. و يمكن تقليل عدد الاميال المقطوعة تدريجياً بنفس الطريقة.