نصائح للقيادة الآمنة في الجبال

تعد القيادة على الجبال من اصعب انواع القيادات و الخطرة و التي تكون لاستكشاف المناطق الجبلية للكثير من رواد هذه الهواية.

القيادة الأمنة في الجبال هي القدرة على قيادة في رحلات واستكشافات في المناطق الجبلية بطرق مختلفة. وهي تشمل مجموعة من المهارات والمعرفة التي تساعد على تجاوز التحديات التي تواجه السائق في البيئات الجبلية الوعرة. اولاً، لا بد من التخطيط المسبق، قبل الانطلاق في رحلة في الجبال، ينبغي التخطيط المسبق للطريق والوجهة المناسبة وتقدير الوقت المطلوب والمستوى البدني المناسب. ثانياً من الاهمية بمكان الالمام بحالة الطقس يجب الاطلاع على توقعات الطقس والظروف المناخية المتوقعة في المنطقة. قد يطرا تغيير على هذه الظروف بسرعة في الجبال، لذا يجب أخذ ذلك في الاعتبار في التخطيط المسبق له و اخذ كل ما يلزم لمجابهة التحديات. و من المهم للغاية القيام بتجهيزات مسبقة و لازمة مثل حمل أدوات النجاة الأساسية، مثل الخرائط والبوصلة والمصباح الكهربائي ووسائل الاتصال والطعام والماء، وكذلك أجهزة السلامة مثل الحبال والقفازات.

الالمام بمعرفة المسارات و الطرق البرية

لا بد من البحث عن المعلومات المفصلة عن المسارات والممرات في المنطقة، واحرص على اختيار المسارات التي تتناسب مع مهاراتك ومستوى لياقتك البدنية. و من المهم ان تقوم بإعلام شخص موثوق به عن خطتك وتحديثه بكل التغييرات.

الاشخاص الذين يكونون بمثابة النجاح و التمكن من الطرق الجبلية و ان كان بعد حين هم من يستمر في تطوير مهاراته في القيادة الأمنة في الجبال من خلال حضور دورات تدريبية والحصول على نصائح من خبراء في هذا المجال. لا بد من ان لا تنسى دائماً الاحتراز والامتثال للتعليمات الأمنية الخاصة بالمنطقة التي تخطط لاستكشافها. قد تكون الجبال وعرة و خطرة للغاية و قد يوجد بها ما لا يكون في حسبان السائق ولكن يجب أن تكون السلامة هي الاهم و ايلا اهمية كبيرة لها. هذه النصائح مهمة للغاية و ينبغي لكل من اراد القيادة في مناطق جبيلة الالمام بهذه المعلومات القيمة.