قبل القيادة عليك بالتالي

من الاهمية بمكان ان نقوم ببعض فحوصات السلامة للسيارة قبل الشروع في القيادة. و ينبغي لكل سائق القيام بهذه الفحوصات ذا كان مسافراً الى مناطق بعيدة او ذاهباً الى العمل فقط. اولاً، فحص ضغط العجلات و الإطارات. من المهم للغاية فحص العجلات و الإطارات قبل بداية القيادة و ذلك نسبة لأسباب كثيرة – نسبة ضغط الهواء الصحيحة مهمة لأنها تتعلق قوة سحب الماكينة. بمعنى اخر عندما تقل نسبة الهواء في الإطارات عن النسب المطلوبة فإنه يؤثر سلباً على قدرة الماكينة على السحب و بذلك يحدث تباطؤ في السرعات الطبيعية للسيارة عند التنقل من سرعة الى اخرى. و هذا الخلل يؤثر بالمقابل على الماكينة لأنها سوف تحتاج الى عزم قوة اكثر للقدرة على توفير القوة المطلوبة للإسراع. و لكن بالمقابل هذه النقطة تمثل شيء إيجابي في حال القيادة على الاراضي الرملية الكثيفة. مثلاً، عند القيادة في الصحاري لابد من إنقاص معدل هواء الإطارات عن المقاسات الصحيحة في حال القيادة على الطريق المسلفت.

ليس هذا فحسب و لكن من المهم فحص مستوي ضغط الهواء و ذلك نسبة لبعض المتغيرات التي تطرا للإطارات اثناء الوقوف و الحركة و كذلك حين تغير معدلات الحرارة و الرطوبة. هناك نقطة مهمة قياس ضغط الهواء احياناً يوضح ان ضغط الهواء زائد و في هذه الحالة لابد من إنقاصه فوراً لان ذلك يؤثر على تمدد الإطار و مرونته في امتصاص الاهتزاز.

المصابيح و المكابح

من المهم للغاية كذلك فحص المصابيح و مكابح السيارة قبل القيادة. تأتي اهمية المصابيح في القيادة الليلة و تمكن السائق من الحصول على رؤية واضحة و تجنبه مشاكل النظر. علاوة على ذلك يجب التأكد من ان كل المصابيح تعمل بكفاءة خصوصاً الامامية.  و بما انه لا بدة من الاهتمام بفحص ضغط الإطارات فلابد من فحص المكابح كذلك. و هي مهمة للغاية و تجب السائق الوقوع في الحوادث.

و في الختام، لابد من فحص السيارة جيداً قبل الشروع في قيادتها لمسافات قصيرة او طويلة.