فصل الشتاء: منع تكثف البخار الزجاج

و من الاهمية بمكان في فصل الشتاء الحالي و حالة الطقس الباردة و الذي ترتفع فيه درجات الرطوبة في الليل و الصباح. و من الظواهر التي تثير نوع من القلق و الإزعاج لدى سائقي السيارات هو ظهور البخار على الزجاج الامامي للسيارة و الخلفي كذلك الامامي.  هذا البخار لا يظهر على السطح الزجاج الخارجي للسيارة فحسب و إنما يظهر كذلك على السطح الداخلي للزجاج. هذا يشكل خطراً ليس على السائق فحسب و إنما يهدد امن و سلامة الركاب و السيارات الاخرى. و من المعروف ان مسح او نظافة السيارة في الصباح الباكر قبل القيادة يعمل على ازالة هذا البخار و بعدها يمكن للسائق استخدام ماسحة الزجاج الامامي.

و هناك حالة اخري كذلك تتسبب في تكون البخار على الزجاج من الداخل وهو عند وجود ثقب في السيارة يؤدي الى ترك البخار يتسلل الى داخل السيارة مسببا روية غير واضحة للسائق.

للتخلص من البخار في الخارج فمن السهولة بمكان استخدام ماسحات الزجاج الامامية و كذلك استخدام ماسحة الزجاج الخلفية للزجاج الخلفي و الذي يحتاجه السائق من تارة إلى اخرى لكشف ما يدور خلف السيارة. اما للتمكن من التخلص من البخار الداخلي ينبغي استخدام منشفة مرة واحدة قبل الشروع في قيادة السيارة. و ذلك نسبة لضعف تجمع البخار بالداخل بصورة متكررة الا إذا كان هناك علة في السيارة مثلاً وجود ثقب.

تلف القطع المطاطية الغازلة

هناك مشكلة اخري تتسبب في السماح للمياه و البخار للتسلل الى داخل السيارة و هي تلف القطع بلاستيكية المطاطية الموجودة على حافة الابواب. لذلك يجب مراجعة هذه القطع العازلة من وقت لآخر. و احياناً لا يدري السائق ان سبب تسلل البخار الى داخل السيارة سببه تلف هذه القطع لذلك لا بد من الالمام بهذه المعلومات. العوامل التي تؤدي إلى تلف هذه الأجزاء البلاستيكية المطاطة هو تعرضها لدرجات الحرارة و الرطوبة العاليتين و كذلك قفل و فتح الابواب المتكرر حسب نوع استخدام المركبة.