الوقود الحيوي: إيجابيات و سلبيات

ان الوقود الذي يتم إنتاجه من أنواع الكتل الحيوية بما في ذلك السماد الطبيعي المحاصيل و موارد أخري يسمى بالوقود الحيوي. و يعتبر مصدراً وآعداً للطاقة و ذلك لانه صديقاً للبيئة. إتجه العالم في السنين القليلة الماضية لإنتاج الوقود من المصادر النظيفة الصديقة للبيئة لتقليل مشاكل العالم الصحية التى بدت جلياً. و الجدير بالذكر أن هذا النوع من الوقود يساعد في نظافة البيئة لانه يعتمد على تدوير النفايات المختلفة مما يساعد على تخفيف التكلفة. و لكن يحتاج هذا إلى إلتزام غير منقطع في توفير إجهزة جمع المخلفات المختلفة منها ما يحافظ على النفايات من غير تغير و منها ما يقوم البتدوير المبدئي.

الوقود الحيويإيجابيات الوقود الحيوي

لإستخدام الوقود الحيوي إيجابات كثيرة و لكن أهمها أنها مصدر دائم و متجدد عكس مصادر الوقود التقليدية المنقطعة. يعد هذا النوع من الوقود مصدراً قليل التكلفة لذلك يكون سعره أقل مقارنة بالوقود الأحفوري الذي يتطلب معدات و تكاليف باهظة الثمن. ومن ناحية أخر يعد الوقود الحيوي نوع من أنواع الطاقة المستقرة سعراً و لا تتأثر بالأسعار العالمية للوقود الأحفوري الذي ما زال عاكفاً على سدة البورصات العالمية للوقود. و لكن في المسقبل القريب سوف يحدث العكس و ذلك نسبة لإتجاه معظم شركات إنتاج الوقود العالمية إلى هذا المصدر الجديد الذي سوف يكون رائداً طال الزمن أو قصر.

و بما أن هناك الكثير من الإيجابيات توجد كذلك بعض السلبيات. أولاً، لابد من إنشاء شركات و ماكينات تصنع هذا الوقود و الذي قد يكون مكلفاً للغاية. علاوة على ذلك يجب إستخدام كميات كبيرة من المواد الخام لإنتاج كمية قليلة من الوقود مما يؤدي إلى إنبعاث الغازات الضارة للغلاف الجوي تارة أخرى. و من أجل زراعة الكثير من المحاصيل لا بد من إستخدام المبيدات الحشرية و الأسمدة الكميائية. الجدير بالذكر أن اسعار المواد الغذائية أصبحت في زيادة دورية منذ إن شهد العالم إنتكاسات إقتصادية و بالتالى سوف تقل كمية المخلفات الغذائية.