أهم أجزاء السيارة التي يجب عليك معرفتها

إلمامك بكل الأجزاء الرئيسية والمهمة بالسيارة أمر لابد منه وذلك يساعدك على تحديد الجزء الذي يحتاج الى صيانة أو تغيير. أجزاء السيارة كثيرة جدا ولكن سوف نستعرض لك هنا أهم أجزاء السيارة التي تساعد في تحريك السيارة ودورانها إيقافها.

أهم أجزاء السيارة

محرك السيارة

يعتبر المحرك الجزء الأساسي في السيارة فهو يحتوي الماكينة التي تساعد في تدوير السيارة و توليد عزم يكفي لتحريك السيارة والتجول بها، كما توجد به أسطوانات ومكابس ومفاعلات الوقد وشمعات إحتراق جميعها تساعد في احتراق الوقود وتنتج طاقة لتمد السيارة بها.

يوجد نوعين من المحركات:

محرك البنزين: يعتبر وقود البنزين أسرع في الإحتراق والذي يساعد في تسارع السيارة بصورة كبيرة جدا وسوف تلاحظ أن معظم السيارات السريعه تستخدم وقود البنزين لأنه يمتزج بالهواء بكل سهولة وينتج احتراقا بمجرد شرارة صغيرة وشمعات الإحتراق هي خليط بين الهواء والوقود.

محرك الديزل: يشبه محرك البنزين من حيت الإحتراق ولكن الإختلاف بينهما هو أن محرك البنزين يخلط الهواء والوقود مسبقا ولكن تستخدم محركات الديزل حاقنات لرش الوقود داخل الإسطوانات ولذلك تحتاج لنسبة ضغط أعلى لضمان خلط الهواء والوقود.

ذراع نقل السرعات

هو الذي يسمح لك بإختيار الترس الذي تريده لتحريد السيارة الى الأمام أو الخلف، سوف تجد نوعين من ناقل الحركة

ناقل الحركة اليدوي: تحتوي الذراع على سرعات مختلفة لتحريك السيارة الى الأمام وسوف تجد هذه السرعات مكتوبة على

الذراع ومن خلال الضغط على الكلتش يمكنك نقل السرعة بكل سهولة.

ناقل الحركة الأوتوماتيك: سوف تجد أرعة تروس بعلامات مرسومة بجانب السيارة ولاتحتاج الى نقل الترس بيدك بل الناقل من

تلقاء نفسه يحدد الترس المناسب لتحريك السيارة بالسرعة المناسبة.

الفرامل

تساعد الفرامل على إيقاف السيارة بصورة تامة أو تهدئة السرعة اذا كنت تسير على الطرق السريعة.

فرملة اليد

تستخدم هذه الفرامل في حالة الطوارئ وهي مستقلة عن نظام المكابح الأساسي( دواسة الفرامل بالقرب من دواسة الوقود) وهي تستخدم غالبا اذا كنت لاتريد قيادة السيارة فيجب عليك استخدامها في تكبح العجلات الخلفية ومنع السيارة من التحرك.