شحن السيارة الكهربائية: بطيء سريع عاجل

شحن السيارات الكهربائية و إمكانية إدامة البطارية وهي تزود السيارة بالطاقة لوقت طويل يشكل أقصى اولويات عالم السيارات اليوم. توجد ثلاث مستويات للشحن: بطيء، سريع و عاجل. لذلك لابد للسائق من فهم أنواع التوصيلات المتباينة و اماكن الشحن المختلفة و مستويات القوة و السرعة. و هذه المستويات توضح مستوى الطاقة الداخل للسيارة و لكل مستوى من مستويات الشحن المذكورة اعلاه نوع مخصص للشحن و يعتمد هذا على نوع التيار الذي يتم الشحن منه هل هو تيار مباشر ام متردد. و لكل واحد منهم مزاياه. المستوى الاول في الشحن و هو معروف بالشحن المنزلي و يشكل هذا النوع الطريقة الاقتصادية الاولى لشحن السيارات الكهربائية. و هذا النوع غير مكلف، و يحتاج الى الحصول على مصدر شحن كهربائي. كما يمكن الشحن عن طريق القابس المنزلي و المحول القياسي.

و يسمي هذا الكيبل أي في اس أي و يقوم بالشحن بمستوى 12-فولت و تيار متردد تقدر سرعته ب 1.4 كيلو واط – ثلاثة كيلو واط. و تقدر المدة التي يستغرقها في الشحن ب ثمانية إلى اثنى عشر ساعة. يعتمد هذا على بعض العوامل الأخرى من سعة و حالت البطارية.

المستويين الثاني و الثالث لشحن السيارات الكهربائية

يعرف المستوى الثاني من الشحن بالشحن الكهربائي العام للسيارات الكهربائية. في هذا النوع من الشحن تحتاج إلى معدات شحن و يمكنك الحصول عليه من مواقف السيارات العامة و متاجر بيع قطع غيار السيارات. و يحتاج المستوى الثاني للشحن قوابس تيار متردد بمقدار 240 فولت. و يستهلك وقت قدرة بالتقريب الى فترة تمتد من ساعة – احد عشر ساعة و تارة اخرى هذا يعتمد على سعة البطارية. بعض السيارات بها بطارية 64 كيلو واط تستغرق هذه فترة شحن حوالى  تسع ساعات. اما المستوى الثالث من الشحن و هو اسرع طريقة لشحن بطاريات السيارات الكهربائية قليل الوفرة و غالباً يوجد عند المناطق المكتظة بالسكان. و لكن بعض السيارات قد تكون غير لائقة لقبول المستوى الثالث من الشحن.