اهم احتياجات السيارات للمحافظة عليها

هناك الكثير من الاحتياجات التي تقتضي و تعمل على المحافظة على السيارة و إطالة عمرها الافتراضي. و سبق ان سلطنا الضوء عن الصيانة الوقائية التي يمكن ان يقوم بها مالك السيارة دون الذهاب الى مركز من مراكز الصيانة. من اهم احتياجات المحافظة على عمر السيارة و إطالته: زيت المحرك، مرشح الهواء و مرشح الوقود، سائل التبريد، البطارية و المكابح. بالإشارة الى زيت محرك السيارة توجد شاشة توضح حالة الزيت و مستواه و هذا بالمقابل يغنى عن الفحص اليدوي التقليدي للزيت. و لكن لا غنى عنه يمكن في حال تلف الشاشة او الشك في دقة المعلومات الرجوع إلى الطريقة التقليدية.

و هي عن طريق فتح غطاء المحرك و ترك السيارة لفترة طويلة حتى تبرد و من ثم استخراج مقاس الزيت و معرفة مستواه و كذلك مدى لزوجته و لونه. إذا كان لزجاً و ذهبي او اخضر اللون يدل هذا على جودته و كلما خفت لزوجته و صار لونه اسود داكن فهذا يدل على الحوجة لتغييره. مقياس الزيت يحتوي على علامتين في الاسفل و في الاعلى. العلامة التي توجد في الاسفل تدل على ادنى حد لمستوي الزيت و العلامة الموجودة في الادنى تدل على اعلى مستوي للزيت. لا بد من عدم تجاوز هذه العلامات نسبة لضررها بمحرك السيارة.

مرشح الهواء

من الاشياء التي ينبغي المحافظة عليها لإطالة عمر محرك السيارة مرشح الهواء و الذي يقوم بمد المحرك بالهواء لإكمال عملية الاحتراق. من الاهمية بمكان حصول المحرك على هواء نظيف. يعمل مرشح الهواء على مد الماكينة بالهواء النظيف للتبريد. يتم إدخال الهواء من الخارج للماكينة عن طريق مرشح الهواء لذلك من فترة الى اخري تترسب فيه شوائب الهواء. لذلك لابد من نظافته من فترة الى اخرى حتى يتم تغذية المحرك بهواء نقي. و بعدها لا بد من قفل مرشح الهواء بإحكام حتى لا يتسرب الهواء الملوث عن طريق الفتحات الى الماكينة. الاهتمام بالصيانة الدورية تساعد على إطالة عمر محرك الماكينة خصوصاً و السيارة عموماً.