اسعار السيارات الكهربائية: هبوط تام

فيما يترقب العالم في القرارات التي تطلقها وزارات النقل بالإضافة الى وزارات البيئة من التحول من السيارات المزودة بالوقود الاحفوري الى التزود بالطاقة النظيفة يلوح سؤال مهم في الافق. ماذا عن اسعار هذه السيارات الكهربائية التي فرضها الواقع المعاش و الذي يتطلب خفض كبير في انبعاثات ثاني اكسد الكربون. تقول القاعة الاقتصادية: الندرة تزيد الثمن و بما ان السيارات الكهربائية او الاخرى التي تعمل بالوقود النظيف قليلة العدد مقارنة بنظيراتها من السيارات المزودة بالوقود الاحفوري بحكم الواقع تكون باهظة الثمن. لكن ليس هذا هو الحال في العالم الذي عزم على المحافظة على البيئة. تتقد السيارة داشيا الكهربائية قائمة السيارات الكهربائية الاقل سعرا في العالم.

هبوط دراماتيكي

و عكس ما كان يضعه الكثير من رواد السيارات في اذهانهم تسلقت معظم السيارات الكهربائية قائمة السيارات الاقل سعراً في العالم.  و تأتي في مقدمة هذه السيارات الكهربائية البخسة الثمن داشيا. تتخذ الشركة داشيا لصناعة السيارات رومانيا مقراً للإنتاج العالي وتغطية ما يحتاجه العالم من عدد سيارات كهربائية.  من الاهمية بمكان ان السيارة داشيا سوف تنتج بالكميات الملائمة التي يحتاجها العالم و بسعر صنف الاقل في عالم السيارات بشقيها: المزودة بالوقود الاحفوري و بالطاقة النظيفة. و لا يتجاوز سعر داشيا 23 الف دولار امريكي. و هذا يعتبر تشجيعاً كبيراً لا سابق له لمساعدة كل رواد السيارات التحول لاستخدام السيارات الكهربائية.

صالات العرض

سوف تظهر داشيا في صالات العرض في العام القادم 2024 و ذكرت بعض الصحف الموثوقة بان بعض المصادر ذكرت بان هذه السيارة سوف تكون بسعر 18 الف جنيه استرليني بمعنى ان السعر سوف يكون اقل من 23 الف دولار و لكن يعتمد هذا على سعر الدولار لأنه يختلف من دولة لأخرى. و من الاهمية بمكان، تم الاعلان عن السيارة داشيا بعد ان اعلنت الشركة كيا التي تتخذ من كوريا الجنوبية مقراً لها طرح سيارة كهربائية بسعر 65 الف جنية استرليني و يعادل بالتقريب 82 دولار امريكي. و بهذا تشكل داشيا خطراً كبيراً على الشركة كيا.