البوابات المرورية في دبي: سالك

سالك عبارة عن نظام للتعرفة المرورية الإلكترونية في دبي. يساعد هذا النظام على تسهيل إنسيابية الحركة المرورية فقد كان في الماضي لابد من السيارات التوقف لدفع رسوم المرور للعبور. أو الرجوع إلى المناوب لدفع الرسوم، و كل هذا كان يشكل عائقاً في إنسياب الطرقات بدبي التى تعاني مسبقاً من الإكتظاظ. لكن الأن تم إستخدام تقنية تطبيق سالك التى الذي يتيح للسائق دفع الرسوم عن طريق التطبيق و توفير الوقت و الجهد و تسهيل إنسياب مرور السيارات و التشبث بالطرق الحضارية التقنية المتقدمة. وقيمة ألبوابة اربعة دراهم قيمة مرور كل سيارة عبر بوابة سالك.

البوابات المرورية في دبي: سالككيفية عمل سالك

يجب على السائق تثبيت التطبيق على الزجاج الأمامي و الذي بدوره يقوم بتحديد السيارة عند المرور ببوابة سالك. يتم التطبيق هذا التعريف عن طريق المسح الإلكتروني. و لكن قبل كل هذا لابد من التسجيل. إذا لم يتم التسجيل تصدر مخالفة للسائق قيمتها 100 درهم. و لكن قبل هذا هناك مدة سماح للتجديد قدرها 10 أيام عمل من التاريخ الذي عبرت فيه السيارة أي من البوابات دون تسجيل. و بعدها تتضاعف القيمة في كل مرة يتم عبور البوابة من غير تسجيل. كل مضاعفة تتم حسب قيمة المضاعفة السابقة. مثلاً، تضاعف 10 إلى 20 و 20 إلى 40 و هكذا. لذلك، ينبغى على السائقين الإلتزام المبكر بالتسجيل و لوائح سالك.

سالكأما في حالة عدم وجود رصيد كافي في التطبيق تحسب مخالفة قدرها 50 درهم لكل مركبة مسجلة خارج إمارة أبوظبي – المدة المسموح بها قدرها خمس أيام عمل فقط لا غير. هناك مخالفة الأكبر قيمة من كل مخالفات سالك و هي بقيمية 10،000 درهم. يتم إحتساب هذه المخالفة في حال التلاعب بلوحات السيارة للتهرب من دفع الرسوم. المخالفة الأخيرة و التى تساوي قيمة مخالفة التلاعب بالوحات السيارة هي مخالفة إتلاف أي من أجهزة سالك للدفع الإلكتروني. نظام سالك نظام مروري يعمل على تسهيل حركة المرور و توفير الكثير من الجهد و الوقت و الدقة و السلامة العامة.