ملاحظات تجعل صفقة شراء السيارة المستعملة فاشلة

عند إتخاذ القرار النهائي بشأن شراء سيارة مستعملة، هناك العديد من الأمور التي عليك أن توليها اهتماما وتفكيرا خاصا، ينصح خبراء السيارات، العملاء الباحثين عن شراء سيارة مستعملة، خصوصاً التي انتهى ضمانها منذ فترة طويلة، بضرورة توخي الحذر في فحص السيارة قبل إتمام الشراء، وملاحظة عدم ظهور أي من المسببات الستة التي تجعل من صفقة الشراء فاشلة وغير مجدية، وذلك لوجود أعطال، تتطلب مبالغ طائلة لإصلاحها. وقال الخبراء إن «الملاحظة الدقيقة لستة أشياء خلال عملية فحص السيارة، خصوصاً في ما يتعلق بالمحرك، أو ظهور أي تسرب للزيوت، وحتى صدور أصوات أثناء تجربة القيادة، تجنّب العملاء الوقوع في مفاجآت محتملة بعد إتمام عملية شراء السيارة، باكتشاف أعطال متعددة، تحتاج إلى صرف مزيد من الميزانيات لإصلاحها أو حتى استبدالها. ووفقاً لمواقع إلكترونية مختصة في عالم السيارات، أبرزها «درايف سايف» البريطاني، الملاحظات الست التي يجب على العملاء اتباعها قبل شراء السيارة المستعملة.

سيارة مستعملة

الملاحظات الست :

  • 1/ صعوبة تشغيل المحرك تدل على وجود مشكلة في نظام الإشعال ، أو دورة الوقود، وصولاً إلى خلل في أحد المكونات الرئيسة بالمحرك.
  • 2/ ملاحظة اهتزاز فى المحرك بصورة غير طبيعية بعد التشغيل، تدل على وجود مشكلات في كراسي المحرك، أو في مؤقت عمل حركة الصمامات.
  • 3/ ملاحظة ظهور أي تسرب للزيوت، سواء على المحرك أو أسفل السيارة، تدل على تقادم المحرك، وعدم كفاءته، واحتمالية تعرضه لأعطال مكلفة.
  • 4/ الضغط على دواسة الوقود مرات عدة، ومراقبة لون الغاز الصادر من مخرج العادم، إذ إن ظهور أي تغيير في اللون يدل على وجود مشكلة في المحرك.
  • 5/ صدور أصوات غريبة مثل «الطقطقة» من المحرك أثناء التشغيل، يدل على وجود مشكلة في الصمامات الخاصة به، وبالتالي احتمال تعرض المحرك للكسر.
  • 6/ ظهور أي ضعف في استجابة دواسة الوقود، يدل على احتمال انسداد فلتر الوقود أو البخاخات، وصولاً إلى احتمال تعرض مضخة الوقود ذاتها للتلف.