زيت المحرك: مدلول سلامة ماكنية السيارة

كثيراً ما يدل لون زيت المحرك على مدى سلامة ماكينة السيارة أو العكس. الكثير من سائقي السيارات لديهم بعض المفاهيم الخاطئة عن لون زيت المحرك. يعتقد الكثير من سائقي السيارات ان عدم تغير لون زيت المحرك لوقت طويل يدل على سلامة المحرك و قوة السيارة. و هذا مفهموم خاطي على الإطلاق. أن تغيير لون زيت محرك السيارة شيى طبيعي و لا يدل على وجود مشكلة في السيارة بل هذا يدل على ان الزيت يعمل بكفاءة عالية. و بما أن مهمة الزيت هو نظافة الماكينة من الشوائب و التقيل الإحتكاك فإن تغيير لونه من اللون الذهبى او الأخضر إلى الاسود شيئ طبيعي.

النوع المناسب لسيارتك

و بما أن أهمية الزيت تكمن في أشياء كثيرة أهمها تقليل الإحتكاك الناتج عن أجزاء الماكينة المختلفة فإن إختيار النوع المناسب من الزيت لسيارتك مهم للغاية. علاوة إلى ذلك، فإن الكثير من السائقي السيارات يستخدمون زيوت ذات جودة القله لتقليل سعر تغير الزيت و هذا شيئ خاطئ للغاية. لا بد من أن يحدث العكس، بمعنى كل ما قدمت السيارة كلما كان إستخدام زيت عالى الجودة مهم للغاية. من أهم الأشياء التى ينبغي التاكد منها درجة لزوجة الزيت عند التشغيل و هذا من الأهمية بمكان. فهناك رقمين مكتوبين على علبة او باقة الزيت لهما مدلول.

الرقم المكتوب على يمين حرف الدبليو يدل على لزوجة الزيت عند التشغيل أما الرقم بالجهة اليمنى يدل على درجة لزوجة الزيت عند البرودة. و لزوجة الزيت شيئ مهم للغاية لان عندما تقوم بتشغيل المحرك تقل لزوجة الزيت كثيراً لذلك كل ما إستخدمت زيت أكثر لزوجة كلما كان كفاءته عالية و العكس صحيح. و لكن حديثاً اصبح الكثير من الشركات الصانعة للسيارات تقوم بالعكس كل ما قل الرقم ما قبل الدبليو كلما كان الزيت افضل. و هذا في معظم السيارات الحديثة الصغيرة. أما السيارات الكبيرة تحتاج إلى الزيوت ذات اللزوجة العالية و الكفاءة العالية خصوصاً عند الحركة.