نظام الإضاءة الذكية في السيارات و أهميته

تتسم الكثير من السيارات الحديثة بنظام الإضاءة الذكية و يعمل نظام الإضاءة الذكية على التأقلم السريع التلقائي مع ظروف الطريق. و معروف من الأهمية بمكان أهمية الأضاءة العامة و الواضحة للسيارات من أجل تعزيز القيادة الآمنة. و لكن الكثير يسيئ إستخدام الإضاءة في الطرقات بمختلف أنواعها الداخلية و السريعة. فمثلاً، إستخدام الأضواء الطويلة المدى في غير موضعها قد يعرض السائق المستخدم لها و للسيارات الأخري للخطر. صحيح أن هذا النوع من الإضاءة مهم للغاية خاصة في الطرق السريعة و لكن لا بد من إستخدامه بحذر و حكمة. الإضاءة العالية تجعل سائقي السيارات في المسار المعاكس في غاية الصعوبة في الحصول على الرؤية الواضحة. لذلك، يلجاء الكثير من هؤلاء لإستخدام الإضاءة العالية كذلك – هنا يحدث التكافؤ و يكمن الخطر.

نظام الإضاءة الذكية الإضاءة الذكية الحل الأمثل

وصحيح أنه صعب للغاية للسائق تغيير الإضاءة من منخفضة إلى عالية و العكس مرات عديدة. لذلك، تم تصميم الإضاءة الذكية التى تعمل على تواءمة الإضاءة بين السيارتين في المسارين المتعاكسين. يعمل نظام الإضاءة الذكية في السيارات بخلق نوع من الإتزان بين إضاءة السيارتين تلقائياً. و بهذه الطريقة تعزز السلامة العامة في الطريق. علاوة على ذلك، يستطيع الإضاءة الذكية القيام بعمليات الدوران رأسياً و أفقياً و تغيير مدى الإضاءة.

أما عند المنعطفات تعمل الإضاءة الذكية على الدوران حسب نوع المنعطف. فإذا كان المنعطف حاد، يكون الدوران حاد كذلك و العكس. ليس هذا فحسب، و لكن قامت شركة مارسيدس في تطوير نظام الإضاءة الذكية أكثر لتشمل عكس رسومات توضيحية ثابته و متحركة على الطريق تعزز سلامة السيارات و المشاءة كذلك. مثلاً، إذا كان هناك شخص يريد عبور الطريق في غير مسار المشاءة، يقوم نظام الإضاءة الذكية بعرض الخطوط المتقطعة على الطريق التى توضح إمكانية عبور المشاءة. و يمكن تنبيه سيارة أخري عن خطر في الطريق بعرض علامة المثلث الأحمر الذي يدل على وجود خطر على الطريق. من الأهمية بمكان إستخدام نظام الإضاءة الذكية في كل السيارات لعزيز السلامة العامة.