المحرك السوبر و المحرك التيربوا

تمتاز الكثير من السيارات الحديثة بوجود محرك سوبر أو محرك تيربوا ، لتحسين و تزويد السيارة بطاقة إضافية.  لكن أيهما أفضل، و هل هناك فرق كبير بين الإثنين؟ كلاً من المحركين السوبر و التيربوا يعملان على زيادة قوة و عزم الماكينة، بحيث تصبح السيارة إقتصادية في إستهلاك الوقود و الحصول على قوة حصانية أكثر. الفرق الأساسي بين المحركين هو الفارق الزمن في الحصول على الطاقة الإضافية المنتجة من المحرك. للتوضيح أكثر، المحرك التيربوا عند الضغط على بدال السرعة يستغرق وقت لتتناسب عزم السيارة مع ضغطة بدال السرعة و العكس في المحرك السوبر الذي لا ستغرق وقت. بمجرد الضغط على بدال السرعة تتناسب سرعة السيارة مع قوة الضغط على البدال.

المحرك السوبر و المحرك التيربواديناميكا المحركين

ديناميكا المحركين يختلفان بعض الشي، المحرك التيربوا بعمل بمروحتين، إحداهن باللون الأحمر، و هو مربوط بعادم السيارة الذي يخرج الهواء الساخن في السيارات التى لا تستخدم محرك تيربوا إلى الخارج. لكن في محركات التيربوا توجد مروحة زرقاء مرتبطة بالمروحة الحمراء التى تقوم على إستخدام الهواء الساخن تارة أخرى. و تعمل المروحة الزرقاء على سحب هواء إصافي لكن من الخارج، و الذي يجتمع مع الهواء الساخن من المروحة الحمراء، و يدخل هذا الهواء إلى المحرك. نتيجة لذلك، ينتج معدل إحتراق إضافي، و هذه هى النقطة التى تتولد و يخرج منها العزم الإضافي للسيارة.

أما المحرك السوبر توجد فيه مروحة واحدة فقط، و هو غير مربوط بعادم السيارة أي لا يستخدم الهواء الساخن. يوجد في هذا النظام مروحة واحد مرتبطة مع المحرك عن طريق بكرة. ولا يعمل المحرك السوبر إلا عند الضغط على بدال السرعة. لكن المحرك التيربوا إقتصادي للغاية. و هو يعمل على زيادة العزم من غير الإعتماد على إستهلاك الوقود. لذلك معظم سيارات الفلوكسواجن تستخدم المحركات التيربوا. مثلاً نجد أنه يمكنك بإستخدام ثلاث أسطوانات الحصول على عزم محرك ذو أربعة أسطوانات عند إستخدام المحرك التيربوا. و في الختام، الإقتصاد في الوقود يتطلب الإعتماد على المحركات التيربوا بدلاً عن السوبر.